الشيخ محمد علي الگرامي القمي

121

رساله توضيح المسائل (1390ش) (فارسى)

گوش او ببرند و به شدت حركتش دهند و سه مرتبه بگويند : « اسْمَعْ افْهَمْ يا فُلانَ بْنَ فُلانِ » و بجاى « فُلانَ بْنَ فُلانِ » اسم ميّت و پدرش را بگويند ، مثلًا اگر اسم او محمّد است و اسم پدرش على است ، سه مرتبه بگويند : « اسْمَعْ افْهَمْ يا مُحَمَّدِ بْنِ عَلِى » . پس از آن بگويند : « هَلْ انْتَ عَلَي الْعَهْدِ الَّذي فارَقْتَنا عَلَيْهِ مَنْ شَهادَةِ ان لا الهَ الَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ وَ انَّ مُحَمَّداً ( ص ) عَبْدُهُ وَ رَسوُلُهُ وَ سَيِّدُ النَّبيِّينَ وَ خاتَمُ الْمُرْسَلينَ وَ انَّ عَلِيّاً اًميرُ الْمُؤْمِنينَ وَ سَيِّدُ الْوَصيِّينَ وَ امامٌ افْتَرَضَ اللهُ طاعَتَهُ عَلَي الْعالَمينَ وَ انَّ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ وَ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ وَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ وَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ وَ موُسَي بْنَ جَعْفَرٍ وَ عَلِيَّ بْنَ موُسي وَ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ وَ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ وَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيَّ وَ الْقائِمَ الْحُجَّةَ الْمَهْديَّ صَلَوات اللهِ عَلَيْهِمْ ائِمَّةُ الْمُؤْمِنينَ وَ حُجَجُ اللهِ عَلي الْخَلْقِ اجْمَعينَ وَ ائِمَّتُكَ ائِمَّةُ هُدَّي « 1 » ابرارٌ يا فُلانَ بْنِ فُلانِ » و بجاى فلان بن فلان اسم ميّت و پدرش را بگويد و بعد بگويد : اذا اتاكَ الْمَلِكانِ الْمُقَرَّبانِ رَسوُلَيْنِ مِنْ عِنْدِاللهِ تَبارَكَ وَ تَعالي وَ سَئَلاكَ عَنْ رَبِّكَ وَ عَنْ نَبِيِّكَ وَ عَنْ دينِكَ وَ عَنْ كِتابِكَ وَ عَنْ قِبْلَتِكَ وَ عَنْ ائِمَّتِكَ فَلا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ وَ قُلْ في جَوابِهِما : اللهُ رَبّي وَ مُحَمَّدٌ ( ص ) نَبيِّي وَ الاسْلامُ ديني وَ الْقُرْآنُ كِتابي وَ الْكَعْبَةُ قِبْلَتي وَ أميرُالْمُؤْمِنينَ عَلِيُّ بْنُ ابيطالَبٍ امامي وَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُجْتَبي امامي وَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّهيدُ بِكَرْبَلاءَ امامي وَ عَلِيٌّ زَيْنُ الْعابِدينَ امامي وَ مُحَمَّدٌّ الْباقِرُ امامي وَ جَعْفَرٌ الصّادِقُ امامي وَ موُسَي الْكاظِمُ امامي وَ عَلِيٌّ الرِّضا امامي وَ مُحَمَّدٌ الْجَوادُ امامي وَ عَلِيٌّ الْهادي امامي وَ الْحَسَنُ الْعَسْكَريُّ امامي وَ الْحُجَّةُ الْقائِمُ الْمُنْتَظَرُ امامي . هؤُلاءِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ اجْمَعينَ ائِمَّتي وَ سادَتي وَ قادَتي وَ شُفَعائي بِهِم اتَوَلّي وَ مِنْ اعْدائِهِمْ اتَبَرَّءُ فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ . ثُمَّ اعْلَمْ يا فُلانَ بْنَ فُلانٍ » و بجاى فلان بن فلان اسم ميّت و پدرش را بگويد . بعد بگويد : « انَّ اللهَ تَبارَكَ وَ تَعالي نِعْمَ الرَّبُّ وَ انَّ مُحَمَّداً ( ص ) نِعْمَ الرَّسُولُ وَ انَّ عَلِيَّ بْنَ ابيطالِبٍ وَ اوْلادَهُ الْمَعْصُومينَ الْأئِمَّةَ الْأِثْني عَشَرَ نِعْمَ الْأئِمَّةُ وَ انَّ ما جأءَ بِهِ مُحَمَّدٌ ( ص ) حَقٌّ

--> ( 1 ) - در بسيارى از كتاب‌ها ، پس از كلمة « هدى » كلمة « بك » آمده است . اين كلمه اضافى است و اشتباهى است كه معنا را تغيير مىدهد ، ضمن اين كه در متون اوليه هم موجود نمىباشد .